الأربعاء، 21 أبريل 2010

نبذة عن مشروع مدرسة الهاشمية الاسلامية: وهو المشروع الاول للمدرسة ولن يكون الاخير وهو عمل مشترك من جميع المعلمات والطلاب والاهالي تولت ادارة المشروع المعلمة محاسن الخطيب

عنوان المشروع: تعلم وامرح في مغارة على بابا
 نبذة عن مشروع مدرسة الهاشمية الاسلامية
تولت ادارة المشروع: محاسن نافذ عبد الرعمن الخطيب
اسم المدرسة \ المديرية:مدرسة الهاشمية الاسلامية_مديرية الزرقاء الثانية
اسم المعلم المتدرب:المديرة انتصار احمد الجياوي،
والمعلمات : بتول العبيد،حنان مالك،عزيزة  ابو العيس، مريم الزيود،هديل يعقوب،

  • ان افتقار المدرسة الى وسائل تعليمية يدوية من عمل المعلمات لمواد اللغة العربية والانجليزية والعلوم والرياضيات واخرى الكترونية اخرى مثل العاب تعليمية لتعليم الحروف اللغة العربية حتى يستفيد منه طلاب الصف الاول والثاني والتي تساعد الطلاب المتاخرين دراسيا للصف الثالث والرابع الذين لديهم ضعف في الحروف وكتاب ناطق للرياضيات



  •  دعا ذلك الى عقد ورشات عمل للمعلمات لتوضيح اهمية التعلم باللعب و عقد جلسات اقوم فيها بتوزيع اوراق تفيدهم في معرفة اهمية اعداد الوسائل التعليمية من خامات البيئة و معرفة الاسس النفسية والتربوية لاعداد الالعاب والوسائل التعليمية و عن فن صناعة العلاقات المميزة


  •  من خلال تنفيذ المشروع سوف يتوفر مصادر تعليمية أخرى على أقراص صلبة داعمة للمنهاج تحتوي على كتب ناطقة و مواقع ذات فائدة للطلاب للخروج من التعليم التقليدية الى التعليم عن طريق اللعب والترفية،وانتقال الطالب من لعبة الى لعبة بدلا من الانتقال من حصة الى حصة ليصبح جو المدرسة مليء بالمرح واللعب الذي يؤدي في النهاية الى اهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة وذلك من خلال تدوير الاشياء التي نقوم برميها في سلة المهملات الى عمل وسائل تعليمية مثل كرتون الشبس و الكرة الاسفنجية التالفه التي يلعب بها الاولاد و عجلات المركبة ومكعبات الخشب الموجودة في مخزن المدرسة والتي لم يفكر احد بالاستفادة منها على الرغم من انها موجودة امامهم والكل يشهد على ذلك كما وسوف نقوم بفرز اللوحات واعادة تجديدها بدلا من رميها في مأخرة الصف والاستفادة منها وقد نقوم باعادة ترميمها اذا كانت مميزه ويمكن الاستفادة منها


  •  ويضم ذلك عمل ركن في المدرسة لجمع اكبر عدد ممكن من الالعاب التعليمية والترفيهية اذ يحتوي على اقراص صلبة داعمة للمنهاج وكتب ناطقة ومواقع ذات فائدة للطلاب والتي ستقوم المعلمات بصنعها للاستفادة منها اثناء تطبيق الدروس او حتى في حصص النشاط واللعب بحيث تكون في متناول ايدي جميع المعلمات
  • وتم تكليف معلمة مسؤولة عن هذا الركن، بالاضافة الى عمل قائمة باسماء المعلمات على لوحة بجانب هذا الركن وبجانب كل معلمة صنعت وسيلة او لعبة تعليمية تضع وسام او نيشان مكتوب عليه اسم الوسيلة و من تخدم(ما هو الصف الذي يستفيد منها )ولاي المواد صنعت، والسبب في ذلك الوسام؛ من اجل الرجوع اليها لتشرح لنا كيف يمكن استعمالها.القيمة المضافة لهذه اللوحة تشجع المعلمات لوضع الاوسمة سواء الالكترونية او اليدوية من اجل استمرار في عمل الوسائل التعليمية والترفيهية التي ستخدم المعلمات لمحاولة جذب اهتمام الطلاب لحبهم للمادة ولترسيخ المعلومات في اذهان الطلاب و الخروج الى جعل عملية التعليم يسودها نوع من المتعة و الفائدة الكبيرة
الجدول الزمني للمشروع
  • مرحلة التخطيط: اسبوع


  • مرحلة اعداد المواد اللازمة للمشروع: اسبوع

  • مرحلة التطبيق و التنفيذ :اسبوعين

  • مرحلة التقويم: اسبوع


المنتج النهائي للمشروع
  • قاعة صفية تجمع اكبر عدد ممكن من اللوحات و الالعاب التعليمية والترفيهية المصنوعة يدويا ومن مواد تم اعادة تدويرها و بعض مخلفات المقصف كما و تحتوي على اقراص صلبة داعمة للمنهاج ومواقع ذات فائدة للطلاب وللاستفادة منها اثناء تطبيق الدروس او حتى في حصص النشاط واللعب بحيث تكون في متناول ايدي جميع المعلمات



منهجية العمل على المشروع
  • خارطة ذهنية ،عصف ذهني،التعلم بالعمل،العمل التعاوني،حل المشكلات،ورشات عمل
افتتاح المشروع والبازار
  • سيتم افتتاح المشروع و البازار يوم الخميس الموافق 22-4-2010 كما وتم دعوة الدكتور محمد الزيود المدرب في جامعة اليرموك-اربد لحضور الافتتاح وايضا الاهالي وطلاب المدرسة وذلك في تمام  الساعة العاشرة صباحا

  • زيارتكم تزيدنا شرفا

ليست هناك تعليقات: